خاص وحصري / SME
أطلقت شركة هيونداي موتور مؤخرًا طراز IONIQ 6 ، وهو الطراز الثاني في علامتها التجارية IONIQ المخصصة للسيارات التي تعملبالبطاريات الكهربائية (BEVs).
يتميز Electrified Streamliner بمظهر ديناميكي هوائي لتحقيق كفاءة متميزة، ويستخدم مواد مستدامة بشكل مبتكر لتعكس قيم عملاءالمركبات الكهربائية.
كما تم تجهيز IONIQ 6 أيضًا بمجموعة من التقنيات المتقدمة والمساحات المميزة، مع تقديم نطاق موسع لإعادة تعريف حدود التنقلالكهربائي.
لأول مرة في طراز هيونداي الأوروبي، يتميز IONIQ 6 بأحدث نظام إضاءة أمامي ذكي (IFS) مع مصابيح أمامية Matrix Beam LED ، والتي تتغير تبعًا لحالة الطريق. يتميز IFS بوظيفة تلقائية ، والتي تعمل جزئيًا على إطفاء أضواء الشعاع العالي التي تعطل السائقينالآخرين عند اكتشاف سيارة أمام أو على الجانب الآخر من الطريق. وهذا يدعم القيادة الآمنة في الليل ، حيث لا يلزم تعديل شعاع الضوءالعالي يدويًا لتجنب إزعاج السائقين الآخرين.
تطور مساعد الضوء العالي
يمكن اعتبار IFS شكلاً متطورًا من ميزة السلامة النشطة HBA (High Beam Assist) ، والتي تعمل أيضًا على تجنب إضعاف رؤيةالسائقين الآخرين في الليل. حيث يعمل نظام HBA القياسي عن طريق تعطيل الضوء العالي مؤقتًا بمجرد اكتشافه لمركبة أمامك أو تقتربمن حارة معاكسة. ولكن نظرًا لإيقاف تشغيل الضوء العالي تمامًا ، فإنه ينتج عنه انخفاض مؤقت في رؤية السائق ، حتى ولو لبضع ثوانٍفقط.
ومن ناحية أخري يعالج نظام IFS هذه المشكلة بنجاح. مثل نظام HBA ، فإنه يحافظ على الشعاع العالي بشكل دائم. بمجرد أن يكتشفالسيارة التي أمامك ، فإنه يطفئ فقط أجزاء من أضواء الشعاع العالي التي قد تعطل رؤية السائقين الآخرين. لذلك ، تعني IFS أن الحدالأقصى من الرؤية لسائق IONIQ 6 لا يزال موجودًا في أي وقت.
ابتكار فعال في تكنولوجيا المصابيح الأمامية
غالبًا ما تُعتبر العوارض العالية سيفًا ذو حدين، في حين أنها تضمن رؤية السائق الذي يستخدمها ، غالبًا ما تأتي الرؤية الإضافية بتضحيةبالسائق من السيارة القادمة أو السيارة التي أمامك ، والذي قد يصاب بالعمى بسبب تيار قوي من الضوء.
على الرغم من ذلك ، يأتي نظام IFS مزودًا بقدرة التحكم الجزئي في الإضاءة التي تمنع حدوث مثل هذه التأثيرات المبهرة ، مما يضمنأعلى مستوى من الرؤية دون إزعاج السائقين الآخرين.
ويتم تطبيق تقنية IFS على وحدة الشعاع العالي في كل من مصابيح Parametric Pixel المميزة من IONIQ 6. كما تحتوي كل وحدةشعاع عالي على Matrix Beam LED ، الذي يحاذي 8 مقاطع IFS لكل مصباح على التوالي ، وبالتالي يمكن أن توفر رؤية عاليةومركزة. بفضل هذا التنويع في مصادر الضوء ، يمكن لـ IFS التحكم بدقة في اتجاه وشدة حزم الضوء.
وتتعرض موجات الضوء الناتجة عن Matrix Beam LED من خلال عدستين خاصتين تتحكمان في أنماط الشعاع. تخلق العدسة البصريةالموضوعة مباشرة أمام مصدر الضوء أنماط شعاع مصفوفة مستطيلة.
ثم تمر هذه الأنماط من خلال العدسة ذات الشكل الحر ، والتي تسلط الضوء على الطريق أمام السيارة.
تأمين رؤية الجميع
بشكل عام ، يعمل IFS في ثلاث خطوات. أولاً ، تكتشف الكاميرا الأمامية الموجودة في الجزء العلوي من الزجاج الأمامي لـ IONIQ 6 موقعالمركبات أمامك وترسل معلومات الموقع والزاوية إلى وحدة التحكم في المصابيح الأمامية. ثانيًا ، تحسب وحدة التحكم في المصابيح الأمامية“منطقة الاضطراب” التي ستقل فيها رؤية السائقين الآخرين وتعين مصابيح LED المقابلة بين مقاطع IFS للمصابيح الأمامية البالغ عددها16 مقطعًا.
ثالثًا وأخيرًا ، تقوم وحدة الضوء العالي بإيقاف تشغيل الأجزاء المقابلة المحددة بواسطة وحدة التحكم في المصابيح الأمامية ، وترك باقيها قيدالتشغيل. والنتيجة يتم تأمين الرؤية الثابتة والواضحة لسائق IONIQ 6 ، وفى بنفس الوقت يتم منع التأثير المبهر من الضوء العاليلمستخدمي الطريق الآخرين.
بكسلات IONIQ المميزة
مثل سالفتها السيارة IONIQ 5 الحائزة على جوائز من Hyundai ، تنفذ IONIQ 6 استراتيجية تصميم Hyundai Look التي تمنح كلطراز مظهرًا فريدًا ، مثل قطع الشطرنج. حيث تدمج أكثر من 700 بكسل بارامترية في أماكن عديدة ، مثل المصابيح الأمامية ، والمصابيحالخلفية المدمجة ، وأجهزة الاستشعار الأمامية السفلية ، وزخارف فتحة التهوية ، ومؤشر الكونسول الوسطي ، لتعزيز هوية العلامة التجاريةفي جميع أنحاء السيارة. ويتم تطبيق Parametric Pixel في كل طراز IONIQ ، حيث يربط بين العصور الرقمية والتناظرية لربط الأجيالبمستقبل كهربائي بالكامل.