SME
ناقش الباحث جمال فوزي عبد الحميد الاحول ، مدير إدارة المبيعات بالشركة المصرية للاتصالات منطقة كفر الشيخ ورئيس نقابة الإتصالات بكفر الشيخ، رسالته بعنوان “التوجه الريادي في تحقيق التميز المؤسسي الدور الوسيط لإدارة المعرفة بالتطبيق على الشركة المصرية للاتصالات بكفر الشيخ”.
كان ذلك أمام لفيف من لجنة المناقشة والحكم، والتى تتألف من الأستاذ الدكتور/ محمد أبو القمصان عبد الوهاب (مشرفا/ رئيساً ) وأستاذ إدارة الأعمال وعميد كلية التجارة الأسبق – كلية التجارة – جامعة كفر الشيخ ،الأستاذ الدكتور/ إيناس العباسي ( عضواً ) أستاذ إدارة الأعمال والتسويق – كلية التجارة – جامعة كفر الشيخ
أيضًا الأستاذ الدكتور/ ممدوح عبد الفتاح يوسف ( عضواً ) أستاذ إدارة الأعمال المساعد– كلية التجارة – جامعة كفر الشيخ.
حيث دار موضوع المناقشة حول التوجه الريادي وإدارة المعرفة ، التى تعد من المفاهيم الهامة في مجال إدارة الأعمال وتحقيق التميز المؤسسي.
ويهدف التوجه الريادي إلى تعزيز قدرة المؤسسة على الابتكار والتغيير، وتطوير ميزة تنافسية مستدامة في سوق الأعمال، بينما تركز إدارة المعرفة على جمع وتنظيم واستخدام المعرفة داخل المؤسسة لتحقيق الأهداف المحددة.
كما يعدُّ التطبيق العملي لهذه النظرية على الشركة المصرية للاتصالات مثالًا جيدًا لفهم تأثير التوجه الريادي في تحقيق التميز المؤسسي ودور إدارة المعرفة كوسيط في هذه العملية.
هذا وتعد الشركة المصرية للاتصالات واحدة من أكبر الشركات في قطاع الاتصالات في مصر وتمتلك حصة كبيرة من السوق، كما تعزز الشركة التوجه الريادي من خلال تبنيها للابتكارات التقنية وتطوير خدماتها ومنتجاتها لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة .
وحيث تلعب إدارة المعرفة دورًا محوريًا في عملية تحقيق التميز المؤسسي في الشركة المصرية للاتصالات، من خلال جمع وتحليل المعلومات الداخلية والخارجية، وتوزيع المعرفة بين الموظفين والأقسام المختلفة، ويمكن للشركة تعزيز قدرتها على التعلم والابتكار.
على سبيل المثال، يمكن لإدارة المعرفة في الشركة المصرية للاتصالات تسهيل عملية نقل المعرفة من الموظفين الذين يملكون خبرات ومهارات قيمة إلى الموظفين الجدد، وبالتالي تعزيز قدرتهم على تطوير وتحسين العمليات والخدمات.
بالإضافة إلى ذلك تعمل إدارة المعرفة على تعزيز التواصل والتفاعل بين الموظفين والأقسام المختلفة في الشركة، مما يؤدي إلى تعزيز التعاون والابتكار، على سبيل المثال، يمكن للشركة المصرية للاتصالات تنظيم ورش عمل وجلسات تفكير استراتيجية لتبادل الأفكار وتطوير الحلول المبتكرة للتحديات التي تواجهها.
وبوجه عام يظهر التطبيق العملي لنظرية التوجه الريادي وإدارة المعرفة في الشركة المصرية للاتصالات في أن التوجه الريادي يساهم في تعزيز قدرتها على التنافسية والابتكار، بينما تلعب إدارة المعرفة دورًا محوريًا في تحقيق التميز المؤسسي من خلال جمع وتوزيع المعرفة وتعزيز التعاون والتفاعل بين الموظفين، باستخدام هذه النظرية وتطبيقها بشكل فعال، يمكن للشركة المصرية للاتصالات تحسين أدائها وتحقيق مكانة قوية في سوق الاتصالات.
شكرا جزيلا محمد بك العشري ونتمني لسيادتكم دوام التقدم والازدهار…
شكرا جزيلا محمد بك العشري
نتمني لسيادتكم دوام التقدم والازدهار