خاص وحصري / SME
حازت Mazda MX-5 Exclusive-Line Roadster التي تبلغ قوتها 132 حصانًا، وسعة لترية 1500 سي سي على لقب “أفضل سيارة رياضية من حيث القيمة” في معرض What Car لعام 2023؟ في بريطانيا ،جاء ذلك بعد أن فاز الجيل الرابع من الموديل الحالي بنفس الجائزة عام 2015.
وتمكنك MX-5 الجديدة من التحكم في محرك صغير مفعم بالحيوية وسريع الاستجابة ،متصل بأحد أفضل علب التروس اليدوية في العالم.الى جانب التوجيه المثالي وفي الوقت نفسه ، فيمكنك التوجيه الجيد والتعليق القوي من الانعطاف بشكل انسيابى لكنه مرن يمنحك الراحة والرفاهية على الطرق المفتوحة أثناء السفر الطويل.
هذا ويأتي كل من طرازي Roadster و Fastback RF مع محركين Skyactiv-G مختلفين ، محرك سعة 1.5 لتر 132 حصانًا ، وأخر بقدرة 184 حصانًا سعة 2.0 لتر محركات بنزين Skyactiv-G. بينما تتوافر محركات العام الحالي الرودستر بسعة 1.5 لتر بطراز Prime-Line و Exclusive-Line ، في حين يأتى محرك طراز Skyactiv-G Roadster بسعة 184 حصانًا وسعة 2.0 ليتر، يتوافق مع فئة Exclusive-Line وفئة Homura التي تتصدر النطاق.
وتحافظ 2023 Mazda MX-5 على نفس الإعداد الميكانيكي الحائز على العديد من الجوائز.فيما تم طرح الإصدار المحدّث 184 حصانًا في سبتمبر 2018 من محرك Skyactiv-G سعة 2.0 لتر ومكابس أخف وزنا ، بالإضافة إلى أعمدة الكامات المطورة وصمامات العادم وحاقن الوقود وصمام الخانق وسحب الهواء ، وكل ذلك يزيد من الأداء الذى يتخطى 160 حصانًا. فالمحرك لديه خط أحمر يبلغ 7500 دورة في الدقيقة. بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الوقود والاحتراق الأكثر كفاءة من الإصدار 160 حصانًا ، هناك زيادة في عزم الدوران عبر نطاق الدورات ، بينما يرتفع عزم الدوران الأقصى بمقدار 5 نيوتن متر.
كما كان الحال من قبل ، فإن السيارات سعة 2.0 لتر المزودة بعلبة تروس يدوية لها دعامة أمامية ، وتفاضل انزلاقي محدود ، ومخمدات من طراز Bilstein بشكل قياسي ، في حين تتميز جميع طرازات MX-5 بالتحكم الحركي في الموقف (KPC)، الذى تم ابتكاره من قبل Mazda لزيادة الثبات أثناء الانعطاف دون التأثير على نقاء التعامل مع MX-5 ومشاركة السائق.
ويطبق نظام KPC قدرًا ضئيلًا جدًا من قوة الفرامل على العجلة الخلفية الداخلية / غير المحملة أثناء الانعطاف ، وتسحب قوة المكابح الناتجة الجسم لأسفل ، وتحد من انقلاب السيارة لتوفير مزيد من الاطمئنان عند المنعطفات بمهارة ومرونة بالغة.