خاص-بسمة الشريف-وائل المنجي / SME
في تصريحات خاصة للأستاذ محمد قاسم مؤسس النادي الدولي للإعلام الرياضي ، خلال انعقاد جلسات الملتقي والتي أقيمت علي أرض الكنانة ، أن ملتقي الإعلام الدولي الرياضي أقيم تحت شعار ” نكتب تاريخ جديد ” أكد خلالها اننا نبحث عن تحقيق حلم الإنجاز ، وإنجاز الحلم ، بما تحمله الكلمات من إصرار وتحدي لتحقيق الذات ، وأشار أن الملتقي الخامس يعد أقوي الملتقيات من حيث زيادة أعداد المشاركين ، والدورات التدريبية الخاصة بتطوير الإعلام الرياضي من خلال الذكاء الاصطناعي والرقمنة ، وسائل التواصل والبودكاست .
كما وجة محمد قاسم الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، والإعلامي احمد شوبير ، بتقديم كافة أوجه التعاون لإنجاح الملتقي الخامس للنادي الدولي للإعلام الرياضي الخامس ، واصفًا أننا علي أرض الكنانة فالنجاح حليفنا ، بل التميز بالنسخة الخامسة للملتقي .
الجدير بالذكر أن الملتقي ضم عدد كبير من المشاركين يمثلون كافة الدول العربية ، كما تضمنت فاعليات المؤتمر عدد من الجلسات التوضيحية ، من خلال محاضرات للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
وشهد اليوم الثاني من فعاليات الملتقي الخامس للنادي الدولي للاعلام الرياضي تزاصل المشاركين تفاعلهم وبالمحاضرات ، من أجل الوصول لزيادة المتابعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وآلية النشر والتوقيت المناسب للمواضيع الرياضية ، والتي بينت محاضرة الإعلامية جهاد محمود عرابي أهمية وسائل التواصل الاجتماعي والفائدة المالية المتأتية منها والتي يستخدمها “4.89” مليار مستخدم في ارجاء العالم وبمعدل ساعة وخمسين دقيقة للفرد يومياً، وتصدرت الهند لائحة المستخدمين عالمياً والامارات عربياً فيما كانت الفئة العمرية “24-34″ الاكثر استخداماً لوسائل التواصل وبأغلبية كبيرة للذكور ، كما أوضحت أن ان الفيديو يعتبر الأكثر سهولة للوصول للمستخدمين على حساب الصورة التي تأتي ثانيا ويليها التقرير المكتوب، وشددت على أن المعلومات يجب أن تكون سهلة وسلسة وواضحة والعنوان صادم، وأكدت ان توقيت بث الخبر مهم لضمان المتابعة الجماهيرية وتتركز في أيام العمل الاسبوعي عدا الرياضة التي يتحدد موعد بث أخبارها بالمواجهات الرياضية والتي تقام بغالبيتها في أيام العطل.
ونوهت إلى أن المستخدمون يركزون على الاشخاص أكثر من القنوات وهو ما يوجب على المقدمين مصداقية الخبر والتحليل والاستماع لرأي المتابعين كتغذية راجعة، وهو ما يوفر العائد المرغوب بالانتشار وتحقيق الربح المالي، وشددت على ان الفيسبوك يعتمد على المحتوى الخفيف المريح فيما توتر تركز على جدية الطرح والاختصار.
ويأتي البودكاست والتعرف علي أهميته ،من خلال جلسة تابعها المشاركون بشغف ، قدم المحاضر علي عثمان محاضرة حملت عنوان “ما هو البودكاست وما أهميته في الاعلام الرقمي”، حيث بين انه من خلال البودكاست يمكن من الوصول لمئات الملايين بكبسة، وبين ان عدد من يملكون هاتف خلوي قد بلغ في دول الشرق الاوسط قد وصل “92%” منهم “73%” يملكون نت وان سوق البودكاست المصري يبلغ مالياً “239” مليون دولار ، وبين ان البودكاست يتم رفع مواده على جميع وسائل التواصل، وان البودكاست يقدم ارقام حقيقية عن البث.
وعلي هامش المؤتمر وفي الجلسة الختامية التي حملت عنوان “نماذج وتجارب للمشاركين في الإعلام الحديث” حيث تحدث في البداية الإعلامي المصري وائل المنجي ، والزميل جمال السيد من مصر ، والصحفي مصطفى خلفاوي من الجزائر ، وعبد الحميد العداسي من الاردن ، واختتمت التجارب بتجربة الفلسطيني في قناة الكوفية يحيى سمير النوري.
وقام الوفد المشارك في الملتقى بزيارة الاهرامات حيث تم التقاط الصور المشتركة والاطلاع على أحد أهم كنوز العالم الاثرية.